كلمة نصر الله بيوم القدس العالميّ: الردّ الإيرانيّ على استهداف القنصلية بدمشق آتٍ لا محالة

قال الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، إن الهجوم الإسرائيليّ على القنصلية الإيرانية في دمشق حادث مفصلي له ما بعده. وذكر أن نتنياهو، "لا يستطيع حلّ مشاكله الداخلية، وخسارة الوضع الدولي هي من تداعيات طوفان الأقصى".

كلمة نصر الله بيوم القدس العالميّ: الردّ الإيرانيّ على استهداف القنصلية بدمشق آتٍ لا محالة

الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله

شدّد الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في كلمة ألقاها اليوم الجمعة، بمناسبة "يوم القدس العالميّ"، على أن الهجوم الإسرائيليّ على القنصلية الإيرانية في دمشق؛ حادث مفصلي له ما بعده، وإن الردّ الإيرانيّ عليه، "آتٍ لا محالة".

وقال نصر الله إنه "لا مفاوضات إيرانية - أميركية لها صلة بالملفات الإقليمية"، مضيفا أن "هناك في المنطقة من هو غير قادر على تقبّل هزيمة إسرائيل".

وأضاف نصر الله أن "الحرب التي بدأت على غزة، ليست حرب عقل سياسي ولا عقل عسكري، وإنما هي حرب من فقَد عقله".

وذكر أن "طوفان الأقصى مفصل تاريخي في منطقتنا، وما بعده ليس كما قبله بالنسبة لنا وللعدو وللمنطقة"، مشيرا إلى أنها "عملية جعلت بقاء الكيان الإسرائيلي في دائرة الخطر".

وقال نصر الله إن "لشهداء العدوان الإسرائيلي الأخير على دمشق، قيمة تاريخية بالنسبة إلينا"، مضيفا أن "هجوم إسرائيل على القنصلية الإيرانية في دمشق حادث مفصليّ له ما بعده".

ورأى نصر الله أن "الكيان الإسرائيلي في ضياع لما تخبّؤه صورة قطاع غزة بعد انتهاء الحرب".

وذكر أن "استطلاعات عند الكيان تبين أن مستوطنو الشمال، لا يريدون العودة وهذه ضربة لفكرة الاستيطان".

وقال نصر الله إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، "لا يستطيع حلّ مشاكله الداخلية، وخسارة الوضع الدولي هي من تداعيات طوفان الأقصى".

وأضاف أن "موضوع القنصلية الإيرانية هو مفصلي، ونستطيع أن نستنتج من كلام (المرشد الإيراني الأعلى) علي الخامنئي، أن الرد الإيراني على استهداف القنصلية في دمشق آت لا محالة"، لافتا إلى أن "كيان العدوّ، بدأ بإتخاذ تدابير خوفا من الرد الإيراني"، الذي قال إن توقيته "جزء من المعركة".

كما أشار إلى أن "توقيت الردّ، والمكان، وحجم الردّ، هو في يدّ... القادة الإيرانيين".

وأضاف أن "الحماقة التي ارتكبها نتنياهو في القنصلية، ستفتح بابا للفرج ولحسم المعركة"، لافتا إلى أن "جهوزية المقاومة قائمة وكاملة، ومعنويات المجاهدين عالية، وكذلك اندفاعهم في الجبهة".

وقال الأمين العام لحزب الله إن "المعركة في جنوب لبنان... منطلقها أخلاقي جهادي إخلاصي، ولن نتردّد فيها،وسنكمل المعركة حتى تنتصر المقاومة وغزة".

وذكر نصر الله أن "المقاومة في لبنان، لا تخشى حربا ولا تخاف، وإنما أدارت معركتها حتى الآن ضمن رؤية وإستراتيجية، لكنها على أتم الاستعداد والجهوزيّة معنويًّا ونفسيًّا وعسكريًّا وبشريًّا في أي حرب سيندم فيها العدو لو أطلقها على لبنان".

وكان نصر الله، قد قال أول من أمس الأربعاء، إن "الحرب قائمة منذ 6 أشهر والعدو لا يستجيب لأي دعوة دولية أو قانون دولي"، مضيفا: "نحن بحاجة للصمود ومواصلة العمل في قطاع غزة وباقي الجبهات مع توفير الدعم اللازم".

وذكر أن "طوفان الأقصى حقق نتائج عظيمة، لكن بعض المنابر تعمل على تزييف الحقائق"، مضيفا أنه "وضع الكيان الصهيوني على حافة النهاية والزوال وإن طال الوقت". وأضاف: "لن تتمكن حكومة العدو ولا الأحزاب السياسية هناك من ترميم آثار هذه الهزات التي تعرض لها الكيان".

وتشن إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، حربا مدمرة على قطاع غزة بدعم أميركي، خلفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا، ما أدى لمثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية"، فيما أعلنت بعض الأطراف، تقديم الدعم لأهالي غزة في مواجهة هذا العدوان.

وشمل ذلك اشتباكات محدودة عبر الحدود بين "حزب الله" والجانب الإسرائيلي، وهجمات تشنها جماعة "الحوثي" على ما تقول إنها سفن شحن تابعة لإسرائيل والجهات الداعمة لها في البحرين الأحمر والعربي، وإعلانات من فصائل مسلحة عراقية إطلاق صواريخ على بلدات إسرائيلية.

يذكر أن "اللجنة الدولية لإحياء يوم القدس العالمي" هي منظمة غير حكومية تأسست في طهران عام 1979، بهدف التعبير عن التضامن العالمي مع القضية الفلسطينية ودعم حقوق الشعب الفلسطيني. وتعمل الهيئة على تنظيم فعاليات ونشاطات تحتفل بيوم القدس العالمي، في الأسبوع الأخير من شهر رمضان في كل عام.

التعليقات